dimanche 13 juillet 2008

التدريب وتدعيم القدرات



التدريب و تدعيم القدرات:
يعتبر المركز العربي الدولي لتكنولوجيا البيئة أداة وزارة البيئة و التنمية المستديمة في مجال التكوين و تدعيم القدرات من أجل الضمان للأجيال الحالية و الأجيال القادمة حقوقهم المشروعة في بيئة سليمة و تنمية مستدامة و قد أنخرط المركز في الاستراتيجية الوطنية الخاصة بالتصرف و المحافظة على البيئة و حماية المحيط. و يقترح في هذا المجال محاور و مواضيع تهم و تمس مباشرة المتداخلين في القطاع البيئي في مؤسسات عمومية أو خاصة أو هياكل غير حكومية، مكاتب دراسات، صناعيين و غيرهم
و الهدف من إحداث المركز العربي الدولي لتكنولوجيا البيئة هو تأييد المجهود الذي تقوم به الدولة في مجال تنمية المؤهلات و تدعيم القدرات بواسطة التكوين قصد النهوض بالموارد البشرية و تطوير القطاع البيئي عبر تنمية الجانب المعرفي في ميادين لها علاقة بحماية المحيط و المحافظة على البيئة.
إذا كان التدريب في المركز وسيلة لتدعيم القدرات المعرفية، فهو أيضا أداة تأهيل للحياة المهنية مما يمكن من أدماج سريع و محكم للمنتفعين في مواقع عملهم .
و يقدم المركز فضلا عن الخدمات المذكورة آنفا حلقات تدريبية بتدريب المختصين وتدعيم القدرات والكفاءات الوطنية في مجال التصرف البيئي والتحكم في التكنولوجيات الجديدة، ويوفر المركز لقاصديه ثلاثة انواع من الدورات التدريبية:دورات في اطار التدريب المستمر وإعادة التدريب وأخرى طويلة المدى تخصص لقضايا معالجة المياه المستعملة والنفايات الصلبة والتصرف البيئي بالإضافة الى دورات تدريبية يتم اعدادها حسب حاجة المستثمرين والصناعيين في القطاعين العام والخاص وبطلب منهم.

و يتوفر المركز لإنجاز هاته البرامج على إمكانيات لوجستية هائلة تتمثل في:
أ‌- قاعات تكوين مجهزة بأحدث المعدات و التجهيزات و الوسائل السمعية – البصرية و الإعلامية إضافة إلى قاعة محاضرات متعددة الاختصاصات و مدرج يتسع لما يقارب 400 مشاركا.
ب‌- وسائل نقل: متمثلة في حافلتين لنقل المشاركين خلال الدورات التكوينية و القيام بالزيارات الميدانية.
ت‌- مخابر (معامل) مجهزة بمعدات و آلات قادرة على القيام بمختلف التحاليل المخبرية (تحليل السوائل، الملوثات الصلبة، تحليل مياه البحر، تحليل التلوث الهوائي..). مخبر المركز مجهز بوسائل و معدات ذات تقنيات متطورة من شأنها تلبية و بيع مطالب التحليل لعينات مختلفة و متعددة، و في إمكان مهندسي و تقنيي المخبر بالمركز توظيف التجهيزات و المعدات الخاصة للقيام بالتحاليل في المخبر أو على عين المكان. مع العلم أن بالإمكان استغلال كل هذه المعدات لأغراض تعليمية و للقيام بالأشغال التطبيقية التابعة للتدريب.
ث‌- شبكة من المدربين و الخبراء المشهود لهم بالكفاءة من داخل المركز (من إطارات المركز) أو من خارجه.
ج‌- إطارات فنية و إدارية قادرة على تحقيق الأهداف النوعية و الكمية و البلوغ بالمركز إلى مرتبة الامتياز.

مشاريع المركز في مجال التدريب:
يقوم المركز بأنشطة في مجال التدريب تشمل كل المستفدين ومشاركين من المؤسسات العامة والخاصة محليا اواقليميا
التدريب على الصعيد الوطني
سوف يكون المركز العربي الدولي لتكنولوجيا البيئة شريك لأهم المتدخلين في مجال البيئة في المملكة نذكر منهم:
· وزارة الداخلية و التنمية المحلية: يقوم المركز بإنجاز دورات تدريبية لفائدة الإطارات البلدية و الجهوية حسب حاجياتهم في المحاور التالية:
التصرف في الفضلات الحضرية
التصرف في المسالخ
مقاومة الحشرات
تهيئة الشواطئ
التصرف في المساحات الخضراء
دراسة المؤثرات البيئية
الأجندا 21 المحلية
المخطط البيئي البلدي
وغيرها من المؤسسات الحكومية والخاصة الاخرى حول دورات لفائدة إطارات و أعوان حسب حاجياتهم السنوية في إطار اتفاقية تعاون في هذا المجال.
يقوم المركز ايضا بإنجاز برنامج من دورات تدريبية في مجال البيئة الصناعية وفي مجال المحافظة على الموارد الطبيعية و مقاومة التلوث.
وفي اطار الطاقات المتجددة: يعتبر المركز شريكا للوكات ذات العلاقة في إنجاز برنامج تدريبي للمسؤولين المكلفين بالاقتصاد في الطاقة و الماء داخل البناءات في إطار تنفيذ القرارات الدولة ذات الصلة


.
التدريب على الصعيد الإقليمي و الدولي:
أما على المستوى الإقليمي و الدولي يتجه المركز الى بناء شركة مع مؤسسات دولية في مجال التدريب نخص بالذكر منهم

- البنك العالمي:
أ‌- في إطار تنفيذ برنامج للتدريب خاص بالمتدخلين في التصرف في الموارد المائية (مكاتب دراسات، إدارة، جمعيات مائية و بيئية) في مجال التقييم البيئي للمشاريع المائية
ب‌- في إطار البرنامج المتوسطي للإحاطة الفنية في مجال التقييم البيئي

‑المؤسسة الألمانية لتدعيم القدرات
تمّ في نطاق التعاون الثلاثي بين المركز والمؤسسة الألمانيّة لتدعيم القدرات والمؤسسات الألمانيّة إنجاز دورات تدريبية حول مشاركة القطاع الخاص في مجال المياه الصّالحة للشراب
-البنك الإفريقي للتنمية BAD


تمّ في هذا الإطار يتم تنظيم ورشات عمل بالمركز حول الطّاقات المتجدّدة وتجرى المشاورات لوضع برنامج تعاون لفائدة البلدان الإفريقيّة بتمويل من البنك الإفريقي للتنمية BAD

- البنك العربي للتنميّة الإقتصاديّة بإفريقيا DEABA
البرنامج في هذا الإطاريتمثل في إنجاز دورات تدريبية في مجال مقاومة التلوّث الصّناعي يتفع بهذه الدورات التدريبية إطارات من عدة بلدان إفريقيّة ناطق باللّغة الفرنسيّة او الانقليزية .

-المفوضية الأوروبية
برنامج المركز خلال سنوات 2007 ­‑2010 إنجاز مشاريع نموذجية لوضع أنظمة التصرف البيئي داخل مجموعة من المنشات الصناعية الصغرى و المتوسطة حسب المواصفات العالمية 14001 ISO أو الأوروبية EMAS يتعلق هذا المشروع إحاطة و تأطير عدة مؤسسات صناعية و مساعدتها على وضع أنظمة للتصرف البيئي حسب المواصفات العالمية ISO14001 و الأروبية EMAS وتدريب خبراء من مكاتب الدراسات ومن أعضاء لجنة القيادة و وحدة التصرف في المشروع
6-مؤسسة التعاون الفني اليابانيّة JICA :
يتمّ في هذا الإطار تنظيم عديد الجلسات بين المركز العربي الدولي لتكنولوجيا البيئة ومؤسسّة JICA للتعاون الفنّي الياباني لتنفيذ برنامج عمل يتعلّق بتكوين إطارات من بلدان عربيّة وإفريقيّة ناطقة باللّغة الفرنسيّة والاتقليزية وذلك في مجال التحكّم في النفايات الصلبة.

- مؤسسة التعاون الفني السويسرية SBA


تمّ في إطار الإتّفاقيّة المبرمة بين الطرفين إنجاز دورات تدريبية عن بعد في مجال التشخيص البيئي لفائدة إطارات من بلدان المغرب العربي والشرق الأوسط.

-المنظمة الإسلامية للتربية و الثقافة و العلوم
يقوم المركز بإنجاز دوارات تدريبية لفائدة إطـارات من بلـدان إسلامية في مجـالات المحافظة على المـوارد الطبيعية و التصرف في النفايات الصلبة و ذلك بالتنسيق مع الوكالة التونسية للتعاون الفني.















Aucun commentaire: